اخبارصحة و جمال

إياك والإفطار على السيجارة.. هذا ما يحدث لجسمك بعد التدخين مباشرة

تتأثر صحة الأشخاص المدخنين خلال يوم طويل من الإمساك عن الطعام والشراب، ويتعرض بعضهم للخمول والإرهاق، لذا كان من الضروري تناول الأطعمة والمشروبات التي توفر طاقة للجسم بدلا من التدخين بشكل فوري.

وتنتشر ظاهرة سيئة وخطيرة في شهر رمضان، وهي قيام المدخنين بكسر صيامهم بتدخين سيجارة على معدة فارغة، حيث تعتبر هذه الخطوة من أخطر الأمور التي يتعرض لها الجسم.

ويؤدي التدخين (على الريق) إلى آثار مدمرة على أعضاء الجهاز الهضمي وخاصة المعدة، حيث الشعور بالألم وعدم استقرار البطن، وفي بعض الحالات يصاب المدخن بالقرحة ومرض كرون.

ويؤكد مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن كسر الصيام على السيجارة يزيد من خطر الإصابة بأمراض السرطان في جميع أعضاء جهاز الهضم، كما يضر بقية أعضاء الجسم بشكل مماثل.

وتعتبر عادة التدخين بعد تناول طعام الإفطار مباشرة من الأمور الخطيرة أيضا، لأن الطعام يقوم بتنشيط الجهاز الهضمي، حيث يؤثر ذلك على حركة الجسم الداخلية، ثم يأتي الدخان ليكون عبئا على تلك الحركة، مما يتسبب بإصابة الأمعاء والرئة بالسرطان، عند تكرار هذه العادة.
وينصح المركز المدخنين بأن تكون أول سيجارة بعد مرور حوالي 30 إلى 40 دقيقة بعد الإفطار، لأن ذلك يساعد على تجنب المخاطر الصحية، ويساعد في الإقلاع عن التدخين.

كما حذر المركز من تناول المنبهات مع السجائر خلال شهر رمضان، لأن ذلك يشكل ضغطا هائلا على صحة القلب والأوعية الدموية، ويتسبب الكافيين الموجود في المنبهات في ارتفاع الضغط، بالإضافة إلى تسبب النيكوتين الموجود في السجائر إلى شد الأوعية الدموية و التأثير على نشاط الدورة الدموية.

ويعتبر التدخين من الأمور الخطيرة التي يبتلى بها الإنسان، حيث يعاني المدخنون من آثار سلبية في جميع نواحي حياتهم الصحية، بالإضافة إلى الأضرار النفسية التي يصاب بها المدخن، والتي تنعكس بشكل سلبي على محيطه الذي يعيش فيه

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى