اخبارديرالزورسوريا

الثلاثاء الأسود.. مجـ ـزرة الجورة والقصور بمدينة ديرالزور

ابراهيم الحسين _ الشرقية بوست

يصادف اليوم ذكرى مرور 12 عام على مجـ ـزرة حيي الجورة والقصور بمدينة ديرالزور.
المجـ ـزرة التي وقعت يوم الثلاثاء بتاريخ 25/9/2012 وسُميَّ ذلك اليوم الثلاثاء الأسود، راح ضحيـ ـتها مايقارب 500 شهيد من المدنيين رجال ونساء واطفال، هل تتذكرها، هل سمعت بها؟.

بعد فقدان نظام الأسد السيطرة على معظم مدينة ديرالزور وخروج مظاهرات حاشدة شارك بها مئات الالاف من ابناء المدينة نادى المتظاهرون بإسقاط النظام ومحاسبة مليشـ ـياته المسؤولة عن قتـ ـل السوريين وتدمير مدنهم،

قام نظام الأسد بحشد حملة عسكرية مؤلفة من الاف من عناصر جيش النظام ومئات الدبابات والاليات العسكرية لاستعادة السيطرة على المدينة،

ووضع على رأس الحملة اشهر مجرمـ ـيه واكثرهم اجراماً وهم ( المدعو علي خزام ابن خالة رأس النظام ” بشار الاسد” والمدعو عصام زهر الدين القيادي في مليـ ـشيا الحرس الجمهوري ) اضافة لوجود زميلهم المدعو جامع جامع انذاك في مدينة ديرالزور ويُعرف هؤلاء بأنهم كانوا رجال النظام الذين يستخدمهم لارتكاب الجـ ـرائم بهدف إرهـ ـاب المدنيين.

دخلت مليـ ـشيات نظام الأسد حي القصور الواقع على اطراف مدينة ديرالزور وحي القصور الملاصق له ولم يبقى في هذه الاحياء سوى كبار السن من المدنيين والاطفال وخرج منها كل الاشخاص المطلوبين للنظام فقامت هذه المليـ ـشيات بارتكاب جريـ ـمة للانتقام من أهالي المدينة.

قاموا بجمع الاهالي الذين بقيوا في الاحياء وقاموا بصفهم على جدار مبنى الاطفائية واطلقوا عليهم الرصـ ـاص.

قاموا بإحراق بعض المدنيين في احد الافران واحراق عدد من افراد الطواقم الطبية التي كانت تقوم بعلاج الجرحى في المشفى الميداني.

قاموا باغتـ ـصاب عدد من النساء والفتيان ثم اعدموهن بالرصاص.

من بقي على قيد الحياة من الاهالي لم يسمح له بدفن الموتى وبقيت الجثث اسابيع حتى انتشرت رائحتها واصبحت احياء الجورة والقصور كأنها مدينة اشباح لا يتجول فيها سوى عناصر تلك المليـ ـشيات ورائحة الموت تنتشر في المكان.

في النهاية مجرمي النظام الذين اشرفوا على هذه المـ ـجزرة لقوا حتفهم على يد ابناء ديرالزور،

فـ علي خزام قائد الحملة قُتل على يد ثوار ديرالزور بعد قرابة 10 ايام على ارتكابه هذه المجزرة،

ولحقه المجرم جامع جامع الذي قُتل على يد ثوار ديرالزور بعد قرابة عام على مقتل علي خزام ثم لحقهم المدعو عصام زهر الدين هالكاً بعد سنوات قليلة.

ديرالزور من اكثر المحافظات التي ارهقت نظام الأسد واستنزفته عسكرياً وعندما ادرك ان لاطاقة له بها سلّط عليها اذرعه من مليشيات ايران وقنديل ومن على شاكلتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى